اخبار الكلية

25 ابريل, 2019 03:58:00 ص


اختتمت صباح اليوم الخميس الموافق 25 أبريل 2019، الدورة التدريبية الرابعة الموسومة ب "الدعم الأساسي والمتقدم للحياة Basic and Advanced Life Support " في مركز تطوير التعليم الطبي والمهارات السريرية بكلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن.

تقام هذه الدورة برعايةٍ وتأييدٍ مميزين من قبل عمادة كلية الطب والعلوم الصحية الأستاذ د. سوسن محمد باخبيره ونواب العميد، في آخر أسبوع من شهر أبريل و أكتوبر ولمدة خمسة أيام، بهدف تحديث المعرفة وإكتساب المهارات المعرفية والتطبيقية الجيدة لذى الأطباء حديثي التخرج، و وصولا للمستوى العالي في الدعم الأساسي والمتقدم للحياة عند الطوارئ والكوارث.

يشارك في هذه الدورة أساتذة من كلية الطب والعلوم الصحية وأطباء من وزارة الصحة والسكان وأطباء في تحضير البورد والماجستير لجراحة العظام والجراحة العامة . جميعهم  يقومون بتقديم مواضيع هامة ويسهمون في خلق بيئة تعليمية فاعلة خلال الفترة الصباحية، وكذا الإشراف على الورش التدريبية في الفترة المسائية.

يخصص اليوم الأول "لدعم الحياة الأساسي Basic Life Support (BLS) " ويقدم فيه الأطباء حديثي التخرج مواضيع في الإسعافات الأولية وإنقاد الحياة وكذا القيام بأدوار تمثيلية تثبت مهاراتهم وقدرتهم للإستجابة عند الحالات الطارئة ما قبل الوصول الى المركز الصحي. إذ يطبق كل متدرب الإنعاش القلبي وإستخدام جه از “Automated External Defibrillator (AED)” ، بشكل فردي وفي جماعات.

ويخصص اليوم الثاني "لإنعاش القلب المتقدم Advanced Cardiac life support " تناقش أسباب إضطرابات القلب التي تؤذي لعدم كفائته وتوقفه عن النشاط، وكيفية التشخيص السريع في الطواريء. يقوم الأستاذ الدكتور عمر باسلم بإعطائنا معلومات قيمة وتدريب المشاركين على إستخدام جهازتخطيط القلب ECG و Manual Defibrillation and pacing” .

كما يخصص اليوم الثالث حتى اليوم الخامس لدعم الحياة المتقدم عند الإصابات  الفردية وال كوا رث الجماعية “Advanced Trauma Life Support (ATLS)” في مختلف الأعمار وبعض الحالات الخاصة مثل تعرض الأم الحامل للحوادث. يشارك الأساتذة د. جنيدة الجنيد و د. رجاء مسعد، ود. نسرين ميرعلي (وحدة التخدير)، د. عبدالسلام هادي وأطباء البورد والماجستير (وحدة جراحة العظام)، د. قاسم الأصبحي (وحدة جراحة الأعصاب)، د. سوسن عمر و د. إيناس عقلان (قسم طب الأطفال)، د. أحلام القاضي وقبلها د. ميادة دنكلي (قسم النساء والتوليد) د. عبدالحكيم التميمي و د. محمود مكي وأطباء البورد (قسم الجراحة العامة)،  وكذلك يشارك د. أحمد باهميل "وحدة الأشعة" ولأول مرة بإعطاء مبادئ توجيهية في تفسير الصور الشعاعية والصور المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي في الإصابات.

  وفي الأخير يبدي الأساتذة د. عبدالحكيم التميمي، د. عمر باسلم، د. أبوبكرسالم عن إستعدادهم لتوفير التدريب لفترة قصيرة في المؤسسات الصحية العامة أوالخاصة لبعض المهارات العملية الضرورية غير المتوفرة.

يحصل المتدربين على شهادة صادرة من مركز تطوير التعليم الطبي مدعومة من قبل كلية الطب والعلوم الصحية وجامعة عدن، وتكون فاعلة لمدة ثلاث سنوات.


 

 

د. أحمد طه مكي

إستشاري جراحة العظام

مدير مركز تطوير التعليم الطبي





رأيكم يهــمنا

.