اخبار الكلية

13 ابريل, 2017 06:55:00 ص

2017-04-12
موقع جامعة عدن الإلكتروني

في إطار زيارته لجمهورية مصر العربية قام الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن والوفد المرافق له اليوم بزيارة إلى مقر منظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط التقى خلالها المدير الإقليمي للمنظمة الدكتور/محمود محمد عبدالله فكري وذلك لبحث مجالات التعاون المشترك بين جامعة عدن ومنظمة الصحة العالمية وسبل تفعيلها وتطويرها بما يخدم الجانبين.


وفي مستهل اللقاء رحب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بوفد جامعة عدن برئاسة الدكتور/ الخضر لصور رئيس الجامعة واستمع منهم إلى شرح موجزٍ عن أوضاع جامعة عدن بشكل خاص والوضع في اليمن عموماً نتيجة حرب 2015م والصعوبات والمشاكل التي تواجه الجامعة.

عقب ذلك استعرض رئيس جامعة عدن أوجه التعاون بين الجانبين واحتياجات الجامعة لدعم منظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط في تطوير العمل الأكاديمي والتعليمي فيها من خلال دعم برنامج بكالوريوس التمريض بالاشتراك في تنظيم ورشة العمل و انتداب ثلاثة كوادر للبدء في تدريس السنة الأولى، وكذلك مساهمة المنظمة في إتمام معمل المهارات السريرية وتوفير ثلاث منح في الدراسات العليا لتدريس بكالوريوس التمريض.



كما ناقش اللقاء احتياجات الجامعة لدعم برنامج ماجستير الإدارة الصحية من خلال الدعم الفني لمكتبة الجامعة في تخصصات الإدارة الصحية، وكذا توفير خبير للبدء في تنفيذ ماجستير الإدارة الصحية وتأهيل أربعة من طاقم التدريس في المركز وخلق توأمة بين جامعة عدن وجامعة ليز البريطانية.

كما تطرق اللقاء إلى احتياجات الجامعة لتأهيل قدرات المستشفى التعليمي لتقديم خدمات الطوارئ من خلال توفير خبير ودعم ورشة عمل لإعداد البرنامج التنفيذي لبناء القدرات وإعداد الوثيقة النهائية للمشروع، والقيام بأعمال مسح لتقييم الوضع الحالي للرعاية الحرجة والطوارئ في المستشفى التعليمي وفروعه، وكذا دعم دورات تأهيلية للمدربين في مجالات الرعاية الحرجة مثل كجراحة الأوعية الدموية والدماغية والإصابات، والمساهمة وفي تطوير وحدة العناية المركزية.


إلى ذلك أكد الدكتور/ محمود محمد فكري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية على أهمية تلك المجالات التي ستدعم العملية التعليمية والأكاديمية بجامعة عدن، حيث وجهة المعنيين في المنظمة لدراسة تلك المجالات والجلوس مع وفد جامعة عدن من خلال ثلاث مجموعات عمل لبلورة تلك الأعمال، ووضع مصفوفة تنفيذية واضحة لإقرارها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

رافق الأخ/ رئيس جامعة عدن زيارته إلى مقر منظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط الدكتور/ محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية، والدكتور/ أحمد علي عبداللطيف أستاذ زائر بجامعة عدن والمستشار الإقليمي السابق لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور/ أبوبكر محمد بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية وسكرتير مجلس الأمناء، والدكتور/ محمد بن شحنة أستاذ زائر بجامعة عدن والمسؤول الفني للأدوية الأساسية بالمنظمة، والدكتور/ وهيب حسن خدابخش المستشار الثقافي بسفارتنا بالقاهرة .

وقد شارك في اللقاء من جانب المنظمة كلٍ من الدكتور/ جواد المحجور مدير إدارة البرامج بالمنظمة، والدكتور/ زفر ميرزا مدير الأنظمة الصحية، والدكتورة/ أروى عويس مستشار إقليمي للتمريض والقبالة، والدكتور/ جوهز واجيد المسؤول الفني لتطوير القوى الصحية.






رأيكم يهــمنا

.