اخبار الكلية

23 نوفمبر, 2017 06:39:00 ص

     برعاية كريمة من الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن واشراف الاستاذ الدكتور سوسن باخبيره عميد كلية الطب والعلوم الصحية يعقد المؤتمر العلمي الأول لأطباء الامتياز تحت شعار (نحو إبداع معرفي وجيل قيادي متميز) في 25 نوفمبر 2017م ، حيث يعزز هذا المؤتمر تنمية الإبداع لدى الطلاب .


     وفي تصريح لنائب العميد لشؤون الطلاب في كلية الطب والعلوم الصحية ا.د/ ناجي عبدالوهاب، اشار الى  إن  فكرة اقامة المؤتمر نابعة من الطلاب أنفسهم، وهذا الذي اشعل بداخلهم رغبة تنظيم هذه الفعالية العلمية بكل خطواتها حيث يضع افكارها ومحاورها الطلاب بجهود ذاتية وبإشراف من العمادة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية،   مضيفا أن الطلاب سيقدمون أبحاث علمية مختلفة مبنية على مبدأ البحث العلمي ودعم مشاريع الجودة وتطوير مخرجات التعلم في الكلية، وتسعى الكلية لإثراء الساحة الأكاديمية ونشر ثقافة البحث العلمي والإبداع بما ينعكس على صقل مواهب طلابها، حيث يعد البحث العلمي الركيزة الأولى في معالجة القضايا والمشكلات المختلفة . مشيرا انه كان لابد من تدريب الطلاب على مهارات البحث العلمي واتقانه وتقديم أبحاثهم ورسم لوحة مشرفه تجمع افكارهم ورؤاهم العلمية ليسمو بكليتهم وعلومها في قالب العلم والابداع .. وتطرق د/ ناجي الى ان رسالة المؤتمر تهدف الى تطوير وتعزيز البحث العلمي لدى طالب الامتياز، وتعميق قيم التعاون والتنافس والنزاهة العلمية وأن يسهم الطالب في نهضة وبناء وطنه وخدمة مجتمعه .

ورسم المؤتمر عدد من الاهداف الاساسية :

-          تزويد الساحة الأكاديمية والطلابية بالنتاج العلمي وتعزيز القيم البحثية والإبداعية للطلاب .

-          تشجيع الطلاب على حضور المؤتمرات والندوات والمشاركة بأبحاثهم لتمثيل الكلية خير تمثيل .

-          تحقيق رؤية ورسالة وأهداف كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة عدن في تخريج باحثين لهم قدرة البحث والتحليل في حل المشكلات وتعزيز الدور الميداني التطبيقي للطلاب وبحسب ما تتطلبه معايير الجودة .

-          ترسيخ مبدأ الشراكة بين الكلية ومؤسسات المجتمع المختلفة وتوسيعها لما يخدم التقدم العلمي

     يتكون برنامج المؤتمر من جلستين تتضمن كل جلسة أربع أوراق علمية و محاضرة حول المسؤولية الطبية لأطباء الامتياز إضافة الى جلستي الافتتاح والختام والتي تشتمل على فقرتي التكريم والتوصيات.

     وتشمل فعالية اليوم الثاني ورشة عمل  لـــ ) 36 ( مشاركاً ومشاركة خلال الفترة من 26-29 نوفمبر 2017 في مبنى مختبر المهارات السريرية بكلية الطب والعلوم الصحية تحت إشراف أساتذة من ذوي الخبرة في هذا المجال وتحمل الورشة عنوان:

(Advanced Trauma Life Support)

     وقد خصصت اللجنة العليا للمؤتمر جائزة تشجيعية قيمتها (100.000) ريال يمني لأفضل ورقة علمية مقدمة في المؤتمر وحددت المعايير التالية لهذه الجائزة :

-          تقييم جميع الأوراق العلمية المرشحة للجائزة من قبل لجنة تحكيمية متخصصة محلية وإقليمية

-          الأصالة العلمية والمنهجية الواضحة والتوثيق الكامل للمراجع والمصادر في صلب البحث .

-          تميز البحث بالوضوح والدقة في التعبير وسرد المعلومات وتغطية أدبيات البحث وحداثة المراجع .

-          تميز البحث بدلالات نظرية وتطبيقية .

-          التميز بأسلوب العرض والإلقاء وسلامة اللغة والمناقشة في أثناء التقديم .

     ويشهد المؤتمر إصدار أول مجلة طبية علمية طلابية ( سنوية ) تعي بأبحاث الطلاب تصدرها نيابة شؤون الطلاب بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن بعنوان :

(المجلة الطلابية للعلوم الطبية ( (Students Journal of Medical Sciences)







رأيكم يهــمنا

.