اخبار الكلية

27 مارس, 2018 11:25:00 م

 

 

عدن/ جهاد باحـدَّاد – تصوير/ صقر العقربي:

 

برعاية الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن دُشنت اليوم الثلاثاء (27 مارس 2018م) أعمال ورشة العمل الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي التي ينظمها مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن  خلال الفترة (27 – 29 مارس الجاري ) بمشاركة ( 55 ) مشاركاً ومشاركة من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة في الكليات الطبية بجامعة عدن والعديد من المؤسسات الطبية بالمحافظة.



وفي كلمة له في افتتاح الورشة عبر الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن عن سعادته للمشاركة في تدشين البرنامج العلمي لمركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن، والذي يأتي متوازياً مع التوجه العالمي لتبني الجوانب الأخلاقية في كافة جوانب الحياة والعلوم والأنشطة العلمية والمعرفية، مؤكداً على أهمية أن تكون أخلاقيات العلوم مساقاً أكاديمياً في كافة التخصصات في المؤسسات الأكاديمية والبحثية.


 

وأوضح بأن هذه الورشة تعنى بأخلاقيات البحث العلمي كفرع من فروع أخلاقيات الطب والعلوم الحيوية والسعي للشراكة مع الكليات الصحية وكليات الجامعة الأخرى وذلك استناداً إلى توصيات منظمة اليونسكو لجعل أخلاقيات البحوث الإحيائية متطلباً دراسياً لكافة البرامج الدراسية الجامعية.



وفي الجلسة الافتتاحية أشار الدكتور/عبدالله سعيد الحطاب رئيس مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا إلى أن هذه الورشة هي بمثابة تدشين للنشاط العلمي للمركز خلال العام 2018م والذي ظل لسنوات عديدة طموح يتم السعي لتحقيقه حتى ظهر إلى حيز الوجود كمركز وطني الأول من نوعه تحت مظلة جامعة عدن في إطار ريادتها في العمل الأكاديمي المتميز.



وعبر عن شكره وتقديره الكبيرين للدعم السخي واللامحدود للدكتور/ الخضر لصور رئيس الجامعة ولعمداء الكلية الطبية لتقديم التسهيلات لتأسيس المركز وتوفير مقر له في مبنى كلية الطب والعلوم الصحية ولحميع المؤسسات الطبية التي ساهمت في إنجاح هذه الورشة.


وتنافش الورشة العلمية العديد من أوراق العمل والمحاضرات العلمية التي يقدمها الدكتور/ عبدالله الحطاب رئيس المركز، والدكتورة/ إيمان باصديق نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية، والدكتورة/ هدى عمر باسليم رئيس قسم طب المجتمع بكلية الطب وعضو المجلس العلمي للمركز على مدى ثلاثة أيام متتالية من خلال عمل المجموعات للخروج بتوصيات علمية نوعية ترتقي إلى المستوى العلمي المتميز لجامعة عدن.



 وتهدف ورشة العمل إلى تعريف المشاركين بأخلاقيات البحوث وأهميتها في حماية الأفراد المشاركين في البحوث وتعزيز جودة البحوث من خلال التعرف على الخلفية التاريخية لأخلاقيات البحوث، وعلى التشريعات والمبادئ التوجيهية والدساتير الدولية الخاصة بأخلاقيات البحوث، بالإضافة إلى مناقشة المبادئ الأساسية لأخلاقيات البحوث التي تجرى على الإنسان، وتقييم مدى توافر المتطلبات الأخلاقية للمشاريع البحثية، فضلاً عن تحليل العناصر المختلفة للموافقة المستنيرة، وتحديد أهداف ومهام ولوائح لجان أخلاقيات البحوث.


الجدير بالذكر أن مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أنشيء بقرار رئيس الجامعة رقم 1092 لعام 2013 كمركز تتجسد رسالته في حماية الإنسان والبيئة وصيانة الكرامة الإنسانية من المخاطر المصاحبة للتقدم العلمي والتكنولوجي وتطبيقاتها العملية في كافة مجالات الحياة مع التركيز على القضايا والمعضلات الأخلاقية المصاحبة للتطور في العلوم الطبية وعلوم الحياة وتقنياتها وانعكاس ذلك على السياسات الصحية والرعاية الطبية.


حضر تدشين الورشة العلمية الدكتورة/ سوسن محمد باخبيرة عميد كلية الطب والعلوم الصحية، والدكتور/ محمد حسن السقاف عميد كلية طب الأسنان، وعدداً من نواب عمداء الكليات الطبية، وممثلي المؤسسات الطبية المختلفة.








رأيكم يهــمنا

.