اخبار الكلية

03 ابريل, 2018 11:12:00 ص

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي السابع لامراض النساء والولادة صباح اليوم الموافق 2 ابرايل 2018م والذي ينظمه قسم النساء والولادة في كلية الطب والعلوم الصحية ومستشفى الصداقة التعليمي العام بعدن.


وبدأ المؤتمر بالترحيب بكافة الحضور عبر اطلاله لبراعم روضة الحكمة وتوزيع باقة من الورد لكبار الضيوف في مقدمتهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د/ حسين باسلامه ورئيس جامعة عدن الاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور ووكيل وزارة الصحة الاستاذ الدكتور اشراق السباعي ومدير مكتب الصحة /عدن الاستاذ الدكتور جمال خدابخش ومنسق نشاط الصحة في منظمة الانقاذ الدولية عدن وعدد كبير من الشخصيات الاكاديمية والاجتماعية والاطباء.


والقى وزير التعليم العالي د/ باسلامه كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من قبل قسم النساء والولادة في كلية الطب – جامعة عدن ومستشفى الصداقة التعليمي للارتقاء بالمستوى الصحي للمرأة ، واضاف ان المؤتمر العلمي السابع شكل اضافة علمية للكلية وللجامعة بشكل عام اذ عكس الواقع التي تعيشه عدن والمحافظات المحرره كما حيى رئاسة الجامعة ممثلة بالاستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور على دعمهم المتواصل وتبنيهم لمثل هذه المؤتمرات والسعي الحثيث لرفع اسم جامعة عدن عاليا . كما توجه بالشكر للطلاب المبدعين الذين شكل جهدهم مؤشرا لنجاح المؤتمر واشار ان مشاركتهم وابدعاتهم اضفى رونقا جميلا زين به المؤتمر، كما أكد على ان القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور ورئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر تثمن مثل هذه الانشطة التي تسهم بتطبيع الاوضاع في المحافظات المحرره.


وفي حديثه أشاد د/ جمال خدابخش مدير مكتب الصحة / عدن بمثل هذه الفعاليات التي تسهم في مواجهة وحل المشاكل الصحية عبر البحث العلمي وعبر عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر واكد على اهمية الدفع بان تكون مخرجات وتوصيات المؤتمر ركائز تتحقق على ارض الواقع.


ومن جانبها رحبت عميد الكلية الاستاذ سوسن باخبيره وباركت لقسم النساء والولادة نجاح المؤتمر في يومه الاول مشيرة الى ان ذلك ياتي ضمن الحراك العلمي النوعي التي تشهده كلية الطب والعلوم الصحية ومختلف كليات الجامعة ، وعبرت عن سعادتها بالعمل التعاوني الابداعي الذي ينفذه طلاب الكلية بتوجيه واشراف نخبه من الاطباء والدكاتره، واكدت ان هذه اللوحة العلمية الجميلة تعكس عمق وقوة العلاقة التي تربط الدكاتره والاطباء في مختلف الاقسام والدارسين في الكلية ببعضهم في اطار العملية التعليمية.


ورحبت د/ نهله الكعكي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر رئيس قسم النساء والولادة بالحضور والمشاركين من الحكومة والسلطة المحلية والجامعة والكليات الطبية والمستشفيات واعضاء القسم من عدن وخارجها ، واشارت الى ان هذه اللحظات اتت بعد اعداد وتحضير امتد لاشهر تكلل في نجاح هذا المؤتمر، كما أشادت بدعم منظمة الانقاذ الدولية الراعي الرسمي للمؤتمر والشركات الدوائية واشارت الى ان عدد المدعويين للمؤتمر تجاوز 300 مدعو ومشارك من اختصاصي النساء والولادة والمهتميين بصحة الام من عدد من المحافظات كمااضافت الى ان المؤتمر يستمر على مدى يوميين متتاليين تعرض خلاله 20 ورقة علمية منها التقنيات الحديثة في مليات الاخصاب الصناعي واطفال الانابيب وفقر الدم واسبابه ومضاعفاته ونقله والعمليات القيصرية الاسباب والمضاعفات والوقاية بالاضافة الى اوراق علمية تتناول اورام الجهاز التناسلي الانثوي منها السرطانات وكيفية الوقاية والعلاج.


ونوهت د/ نهله بان فعاليات المؤتمر تشهد عرض ثلاثة افلام وثائقية وتوعوية ومعرض علمي ذات صلة بامراض النساء... ويتميز المؤتمر السابع بمشاركة طلاب كلية الطب والعلوم الصحية في المستويين الخامس والسادس والذين عرضوا مجسمات علمية عكست مشاكل المراة الصحية .


كما أكدت منسقة مشروع الصحة لمنظمة الانقاذ الدولية في اليمن انجردكلترس ان المنظمة حريصة على دعم مثل هذه المؤتمرات والفعاليات التي تقدم الفائدة النظرية والتطبيقية بالاضافة الى انها ترتكز على اسس البحث العلمي.





  محمد مساعد





رأيكم يهــمنا

.