اخبار الكلية

31 يناير, 2016 11:37:00 م


 اقر في الاجتماع الدوري لمجلس الجامعة لشهر يناير 2016م برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة أ.د/ حسين باسلامة، فتح برنامج الدكتوراه لقسم الباطني في كلية الطب والعلوم الصحية. وسعيا من كلية الطب والعلوم الصحية وقسم الباطني إلى تطوير وتأهيل الكادر الطبي العامل الأساسي في العملية التعليمية فقد وضع قسم الباطني الأهداف الواضحة لمساق الدكتوراه والتي تجلت في:


1-   - تأهيل أطباء الماجستير لنيل شهادة الدكتوراه في الطب الباطني وتأهيلهم لمستقبل علمي وأكاديمي أفضل.

2-    - إكساب أطباء الماجستير مفاهيم نظرية ومهارات عملية في تخصص أمراض الباطنة ووحداتها التخصصية الدقيقة لتقديم خدمة نوعية على المستوى التعليمي والعملي.

3-    - مساهمة أطباء الماجستير ببرامج البحث العلمي والتعليم الطبي المستمر.


  الجدوى الاقتصادية والاجتماعية لبرنامج الدكتوراه في طب الامراض الباطنية:

1-    - الظروف الاقتصادية والاجتماعية المختلفة التي أعاقت تأهيل عضو هيئة التدريس المساعدة.

2-    - احتياج الأقسام الباطنية لكفاءة أطباء الماجستير الذي حال بين تأهيلهم خارجيا وبقائهم في المستشفيات لخدمة المجتمع.

3-    - قلة الفرص التاهيلية في الخارج عبر المنح الجامعية.


  ومرت عملية التحضير بمراحل مختلفة :

1-    - مرحلة إقراره من قبل لجنة الدراسات العليا في الكلية، وخلال هذه المرحلة تم مراجعة متطلبات فتح المساق وأهمها وجود عدد من الأساتذة والأساتذة المشاركين في التخصصات المختلفة من فروع الباطنة.

2-    - مرحلة الإعداد للخطة الدراسية لمساق الدكتوراه حيث تم مراجعة خطط دراسية مختلفة من جامعات عربية وأجنبية ، وبعد ذلك تم الاتفاق على الخطة الدراسية واعتماد مساق الدكتوراه في القسم ولجنة الدراسات العليا في الكلية وبعدها أقرت في مجلس الكلية لترفع بذلك إلى مجلس الدراسات العليا في الجامعة ثم في مجلس الجامعة.

 

وبهذه الخطوة تكون كلية الطب قد بدأت أولى خطواتها في برنامج دكتوراه الباطني الذي ساهم في إظهاره العديد من الأساتذة والأساتذة المشاركين في الكلية وتحول كل هذا الجهد إلى واقعا ملموسا سيبدأ العمل به هذا العام.

 

أ.د/ هائل حاجب

رئيس قسم الباطني





رأيكم يهــمنا

.