اخبار الكلية

26 اكتوبر, 2015 12:00:00 ص




عدن/عبدالرحمن باهارون:

برعاية أ.د. حسين عبدالرحمن باسلامة رئيس جامعة عدن وعمادتي كليتي الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان، أقام فريق أنصار مرضى السرطان ومركز تسجيل وأبحاث السرطان في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن، فعالية توعوية حول سرطان الثدي بمناسبة الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي (أكتوبر الوردي) اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2015 في كلية طب الأسنان. 



وفي كلمته الهامة، أشار د. حسين باسلامة لأهمية انعقاد مثل هذه الفعاليات التوعوية والتي تأتي في نطاق دور جامعة عدن وكلياتها المختلفة في خدمة المجتمع كأحد الأدوار الثلاثة المهمة للجامعة (الأكاديمي والبحثي وخدمة المجتمع) كما انها تعتبر تعزيز للأنشطة التي تسهم في إعادة الوجه المدني والحضاري لعدن وتطبيع الحياة فيها والذي يناط بالجامعة دور مهم فيها قد بدأته بعدد من الأنشطة ومنها الورشة التي عقدت يوم السبت 24 أكتوبر 2015 برعاية محافظ محافظة عدن وبالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني  بعنوات "التوعية مسؤوليتنا" وكذلك الفعالية الثقافية من أجل استعادة مكانة عدن الثقافية وريادتها الإبداعية المتمثلة في إشهار نادي للسرد الأدبي في عدن والمقرر انعقاده يوم غد الثلاثاء في قسم اللغة العربية وأدابها في كلية الآداب بجامعة عدن.



كما أشارت د. هدى عمر باسليم رئيس مركز تسجيل وأبحاث السرطان ورئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة في كلية الطب والعلوم الصحية إلى أن هذه الفعالية هي استمرار للجهود الايجابية في المجتمع النابعة من ثقتنا في انفسنا وفي شبابنا وجهودهم المختلفة ومنها مكافحة السرطان بالرغم مما مرت به البلاد من حرب ظالمة وكذلك من نكبات هزت قواعد النظام الصحي والتي لم يسلم منها الجانب المتعلق بالأورام السرطانية. وأشارت إلى أنه ومنذ تأسيس مركز السرطان في كلية الطب في عام 1997،  قد لعب المركز دورا مهما في رصد حالات السرطان ونشر التوعية حول الأمراض السرطانية ومن ضمنها بالطبع سرطان الثدي. ويلعب فريق أنصار مرضى السرطان المكون من طلبة متميزين من الكلية دور مهم في هذا الجانب وبالذات في جانب التوعية وخلق وعي مجتمعي من خلال الفعاليات المختلفة مثل الندوات واصدار مجلة علمية متخصصة والدعم  النفسي والاجتماعي للمرضى والمساعدة في رصد الحالات وإجراء البحوث رغم الإمكانات البسيطة ومن ضمنها إحياء فعاليات مختلفة بالذات في التوعية حول سرطان  الثدي في شهر أكتوبر والذي يعتبر شهراً عالمياً للتوعية بسرطان الثدي.



وقد رحبت الطالبة/منال أحمد رئيس فريق أنصار مرضى السرطان بالحاضرين وأشارت لهدف الفعالية الذي يأتي في إطار رفع الوعي المجتمعي بأمراض السرطان بشكل عام وسرطان الثدي بشكل خاص والذي يأتي كمساهمة من فريق أنصار مرضى السرطان في الكليات الطبية لجامعة عدن في أنشطة مكافحة السرطان.



تلى حفل الاقتتاح محاضرة حول عوامل الخطر لسرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر للمرض قدمها عدد من أعضاء فريق أنصار السرطان ومسابقات حول معارف المشاركين عن المرض وتقديم الجوائز والشهادات التقديرية. 




حضر حفل الافتتاح كل من أ. د. ناصر علي ناصر الكازمي مستشار رئيس جامعة عدن وأ.د. سوسن محمد باخبيرة القائم بأعمال عميد كلية الطب والعلوم الصحية، وأ.م د.محمد حسن السقاف القائم بأعمال عميد كلية طب الأسنان و أ.م.د. محمد مهدي بابكري نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية لشؤون الطلاب وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب في كليتي الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان وعدد من المهتمين بمكافحة السرطان.

.









رأيكم يهــمنا

.